Friday, April 3, 2020

أفضل النصائح لزيادة سرعة النت وما هي العوامل التي تؤثر على السرعة


يعاني اغلب المستخدمين من مشكلة ضعف الإنترنت لديهم وعدم قدرتهم على تصفح المواقع بسرعة او تنزيل الملفات المختلفة بسبب تلك المشكلة وسأقوم في هذه المقالة بتقديم بعض النصائح ستساعدك على زيادة سرعة النت .
زيادة سرعة النت

ونظراً للظروف الراهنة التي يمر بها العالم فأن الضغط على سيرفرات الانترنت اًصبح كبيراً جداً وبالتالي تأثرت شبكات الانترنت بشكل كبير أيضاً , ولكن هل الضغط على سيرفرات الانترنت هو السبب فقط في تلك المشكلة ؟
بالطبع فالأجابة لا حيث يوجد الكثير من العوامل الأخرى التي تسبب في انخفاض سرعة الانترنت وضعف الإشارة , وفي مقالة اليوم سوف نقوم بعرض تلك الأسباب والعوامل التي من شأنها التأثير على سرعة الانترنت لديك مع عرض بعض النصائح التي ستساعدك على حل هذه المشاكل .

ما هي العوامل التي تؤثر على سرعة الانترنت ؟

كما قلنا في مقدمة المقال فأنه يوجد العديد من الأمور والعوامل التي من شأنها التأثير بالسلب على سرعة الانترنت لديك وعلى سبيل المثال وليس الحصر فأن أهم تلك العوامل هي :

1- إستخدام أحد المتصلين على الشبكة لمواقع مشاهدة الفيديو :

في حالة انك متصل على شبكة واي فاي او عن طريق كابل النت مع أكثر من مستخدم على الشبكة وإحدي المتصلين يقوم بإستخدام مواقع مشاهدة الفيديو مثل نيتفليكس او يوتيوب فسوف يقوم بسحب الكثير من سرعة الإنترنت عن باقي المستخدمين , لذلك ننصح بإستخدام إحدي الأنظمة التي تقوم بتقسيم الإنترنت على مستخدمي الشبكة المتصلين لكي يكون هناك سرعة كافية لكل مستخدم للقيام بما يريد .
وإليك هذا الفيديو المشروح به كيف تعرف من يسرق الواى فاى منك وكيف تتحكم في الشبكة بدون روت

2- مكان تواجد الراوتر :

ففي حالة أنك تقوم بإستخدام الإنترنت في منزلك وتوجد بعض المناطق في المنزل التي لا يصل لها الإشارة او تصل إشارة ضعيفة فهذا يعني انك بحاجة لتغيير مكان الراوتر حيث أن اشارة الواي فاي تتأثر بالحوائط والمعادن المتواجدة في المنزل لذلك يجب ان تختار مكان مناسب ويفضل أن يتوسط المنزل لتوزيع الإشارة بشكل متساوي على غرف المنزل المختلفة .

3- وجود فيروسات على جهازك :

في حالة وجود فيروسات على الكمبيوتر الخاص بك فهذا يعرض الجهاز لحدوث مشكلة مع الإنترنت , حيث تقوم الفيروسات بتعطيل بعض السيرفرات او إستخدام الإنترنت مع بعض التطبيقات التي تعمل في الخلفية , وهو أمر شائع الحدوث لذلك يجب ان تقوم بعمل تنظيف للفيروسات مع على جهازك في حالة ملاحظتك لبطء الإنترنت بشكل مفاجئ حيث قد تكون السبب .

4- ارتفاع درجة حرارة الراوتر :

وجود الراوتر في مكان بجانب درجة حرارة عالية مثل المطبخ او كاتيل المياة قد يتسبب في بطء الإنترنت لديك , كذلك ترك الراوتر متصل بشكل متواصل بدون راحة قد يزيد من درجة حرارة الراوتر , لذلك يجب عليك ان تجعل الراوتر في مكان بعيد عن درجة الحرارة العالية , بالإضافة إلى فصل الراوتر أثناء الخروج من المنزل لكي يكون هناك فترة راحة تنخفض فيها درجة حرارة الراوتر خاصاً في الصيف .

5- إستخدام نفس المتصفح لمدة طويلة :

قد يبدوا هذا الأمر غريباً ولكن إستخدام نفس المتصفح لمدة زمنية طويلة مثل عام كامل قد تجعلك تلاحظ بطئ في سرعة الإنترنت لديك , لذلك يجب ان تقوم بعمل نسخ إحتياطي لبيانات من المتصفح ومن ثم مسح ذاكرة الكاش الخاصة به والتأكد من ان نسخة المتصفح لديك محدثة , كما يجب ان تقوم بتجربة المتصفحات الأخرى والمقارنة بينهم من حيث سرعة تصفح المواقع التي تستخدمها .

6- عدم تحديث تعريف كارت الشبكة :

يهمل الكثير من المستخدمين عمل التحديثات الخاصة بتعريف كارت الشبكة والذي يعتبر الجزء المسؤول عن إستقبال الانترنت على الكمبيوتر او اللاب توب الخاص بك , لذلك يمكنك ان تقوم بتثبيت إحدى التطبيقات الخاصة بمراجعة تحديثات الهاردوير على الكمبيوتر الخاص بك والتأكد من أن كارت الشبكة الخاص بك تم تحديثه إلى أحدث نسخة .

7- إستخدام كابلات قديمة أو طويلة :

إهمال التأكد من سلامة الكابلات الموصلة للإنترنت من الكابينة إلى الراوتر قد يؤثر على سرعة الإنترنت لديك , حيث يجب ان تقوم بعمل كشف دوري على الكابل وانه غير تالف في بعض الأماكن , بالإضافة إلى أن الكابل يجب ان لا يزيد طوله عن 50 متر حيث إن زاد عن هذا الطول سوف يؤثر على سرعة الإنترنت لديك .

نصائح وطرق زيادة سرعة النت :

1- فصل الراوتر لمدة دقيقة :

قد تكون سمعت هذه الجملة من خدمة عملاء شركات الإنترنت في مصر بشكل متكرر , ولكنها تظل حل ناجح أحياناً في إصلاح بعض المشاكل المتعلقة بسرعة الإنترنت , 
إختيار مكان مناسب للراوتر :
يوجد العديد من التطبيقات الخاصة بالهواتف مثل تطبيق Dr.Wifi التي ستساعدك على إختيار أفضل مكان لوضع الراوتر في المنزل , ويوجد تطبيقات أخرى للكمبيوتر تقوم بنفس الأمر وهذا سيساعدك على إختيار المكان المناسب والاستفادة من سرعة الإنترنت بشكل كامل .

2- قياس سرعة الإنترنت في منزلك :

يجب أن تقوم بعمل قياس لسرعة الإنترنت بشكل دوري لكي تتأكد من أن السرعة مستقرة والأوقات التي تتأثر فيها السرعة سواء بالسلب او الإيجاب , ويمكنك زيارة هذه المقالة لقياس سرعة الإنترنت بشكل صحيح .

3- الإهتمام بالتحديثات :

عدم تحديث الويندوز او المتصفح او تعريفات الكمبيوتر كلها من الأمور التي تؤثر على سرعة الإنترنت , لذلك يجب ان تتأكد دائماً من حصولك على آخر تحديث .

4- إستخدام برامج الحماية من الفيروسات :

كما قلنا في أسباب بطء الإنترنت أن الفيروسات قد تكون من الأسباب المؤثرة على سرعة النت , لذلك قم بالحصول على إحدى برامج مكافحة الفيروسات الشهيرة وتأكد من أنها تحتوي على خيارات حماية البيانات وخصوصية المستخدم على الإنترنت .

5- تجربة إحدي برامج الـ VPN :

في حالة أن المشكلة مستمرة فلا ضرر من تجربة إحدي برامج الـ VPN والتي قد تزيد من سرعة الإنترنت لديك بشكل ملحوظ , وإذا حصل زيادة في السرعة فهذا يعني أن المشكلة قد تكون عن الشركة المزودة للإنترنت لديك , أما في حالة إستمرار ضعف السرعة فسوف تكون المشكلة لها أسباب أخرى .

6- قم بإخفاء شبكة الواي فاي :

تستطيع أن تقوم بعمل إخفاء لشبكة الواي فاي الخاصة بك لمنع المتطفلين من الدخول إليها عن طريق برامج الهاكرز والسماح لأفراد أسرتك فقط بالدخول على الواي فاي عن طريق إدخال اسم الشبكة والباسورد بشكل يدوي .
ويمكنك تفعيل هذه الميزة عن طريق الإتصال بخدمة العملاء الخاصة بالشركة المزودة للإنترنت لديك وسوف يقوموا بشرح خطوات القيام بهذه الطريقة أثناء المكالمة , كما يمكنك معرفة الأشخاص المتصلين على الراوتر الخاص بك من خلال صفحة الراوتر التي ستقوم بفتحها أثناء إخفاء شبكة الواي فاي .

هذه صفحة حديثة